العناصر المكونة للنشاط المبني على الرحلات المعرفية على الويب:-
1- التمهيد:- وهو يهدف لتقديم السياق العام للمهمة المناطة بالطالب، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير، ويمكن الربط بين المهمة والأحداث الواقعة مما يجعل مهمة الطالب مهمة ذات نفع مباشر ويحفزه أكثر على البحث والاستكشاف. كما يمكن أن يطلب مصمم الرحلة ( المعلم ) من الرحالة ( الطالب ) أن ينشر تقريره على الإنترنت مما يخرج عملية التقويم من دائرة المدرس لقاعدة أوسع.
2- المهمة:- يقوم مصمم الرحلة بتقديم الأسئلة الجوهرية للمهمة، وتحديد الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية
3- المصادر:- يقوم خصم الرحلة بتحديد المواقع الافتراضية التي على البحار زيارتها من أجل إتمام المهمة. وربطها بالأسئلة المحورية.
4- التقويم:- يجب على مصمم الرحلة ابتكار طرق جديدة للتقويم وبلورة المعايير التي سيتم استعمالها لتقويم هذه الرحلات بشكل واضح وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم.
ومن المعايير التي يمكن استخدامها:-
البحث – تحمل المسئولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
5- الخاتمة:- يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها.
1- التمهيد:- وهو يهدف لتقديم السياق العام للمهمة المناطة بالطالب، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير، ويمكن الربط بين المهمة والأحداث الواقعة مما يجعل مهمة الطالب مهمة ذات نفع مباشر ويحفزه أكثر على البحث والاستكشاف. كما يمكن أن يطلب مصمم الرحلة ( المعلم ) من الرحالة ( الطالب ) أن ينشر تقريره على الإنترنت مما يخرج عملية التقويم من دائرة المدرس لقاعدة أوسع.
2- المهمة:- يقوم مصمم الرحلة بتقديم الأسئلة الجوهرية للمهمة، وتحديد الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية
3- المصادر:- يقوم خصم الرحلة بتحديد المواقع الافتراضية التي على البحار زيارتها من أجل إتمام المهمة. وربطها بالأسئلة المحورية.
4- التقويم:- يجب على مصمم الرحلة ابتكار طرق جديدة للتقويم وبلورة المعايير التي سيتم استعمالها لتقويم هذه الرحلات بشكل واضح وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم.
ومن المعايير التي يمكن استخدامها:-
البحث – تحمل المسئولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
5- الخاتمة:- يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها.