منتدى العمرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العمرية

منتدى خاص بمدرسة بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية / طولكرم


2 مشترك

    شرح درس الكلام والصمت

    نهاية فاخوري
    نهاية فاخوري
    عضو غير نشيط
    عضو غير نشيط


    انثى عدد المساهمات : 60
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011

    شرح درس الكلام والصمت Empty شرح درس الكلام والصمت

    مُساهمة من طرف نهاية فاخوري الأحد 22 مايو - 23:41

    ضوع: شرح درس الكلام والصمت الجمعة 20 مايو 2011 - 23:27 رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة استعرض رقم الإيبي IP للمُرسل
    تلخيصالموضوع

    إن العرب اشتهروابالفصاحة والبلاغة ، بينما عرف الروم بالحكمة والفلسفة ، أما الفرس فقد عرفوا بالفن، أما الصين فبالعمل .
    إن الكلام ترجمان يعبر عن سريرة الإنسان ، ويظهر مكنونما في نفسه وضميره .
    للكلمة أهمية في حياة الإنسان وسلوكه وتصرفاته وأن الكلمةإنما تكتسب معناها من نفس قائلها لا من ذاتها .
    إن بلاغة اللسان وقوة البيانوسحر الكلمة إنما هي شروط أساسية يجب توافرها في رجل السياسة الناجح ، لذا احتلالأدباء والعلماء مكانة مرموقة في مجتمعاتهم .
    الحكماء اهتموا بوضع شروط معينةللكلام الجيد ، منها :
    1 - أن يكون الكلام لداع يدعو إليه .
    2 - أن يتحرىالمتكلم أن يكون القول في موضعه .
    3 - أن يقتصر منه على قدر حاجته .
    4 - أنيتخير اللفظ المناسب الذي يتكلم به .
    إن الإنسان العاقل هو الذي ينطق بعد تفكيروروية ، حينئذ يسلم من الزلل والخطأ ؛ لأن لسانه يكون وراء عقله . أما الأحمق فهوالذي يتكلم بدون تفكير أو روية ، فتكثر أخطاؤه ؛ لأن عقله حينئذ يكون وراء لسانه .
    إن الاسترسال في الكلام ، والإطناب فيه يؤدي إلى كثرة الأخطاء وملل السامعين ،لذا امتدح أجدادنا القدامى الإيجاز ما دام كافياً يؤدي إلى الغرض المطلوب ،فالإكثار هنا يعتبر نوعاً من العي والعجز .
    ويختتم الكاتب موضوعه بمجموعة منأقوال البلغاء والأدباء والحكماء عن الصمت وكيف أنه يكسب صاحبه الهيبة والوقارمصداق ذلك ما يُروى عن الإمام على كرم الله وجهه حيث يقول : (بكثرة الصمت تكونالهيبة) .

    اللغويات :
    - شتى : مختلف م شتيت
    - ترجماناً : مترجماًمعبراً ج تراجمة
    - مكنونات : خفايا م مكنونة
    - السرائر : م السريرة وهي مايكتم ويسر
    - بوادر : م بادرة وهي الكلمة الطائشة
    - شوارد : م شاردة وهيالكلمة غير المقبولة
    - تدحض : تبطل ، تفند
    - هوجاء : متسرعة طائشة ج هوج
    - غُنْم : مكسب ج مغانم × غُرْم
    - يعد : يحسب
    - برهان : دليل ج براهين
    - المرموق : الذي ينظر إليه بإعجاب × المغمور
    - خرق : حمق وجهل
    - هذيان : كلامغير معقول
    - هذر : خطأ
    - يتوخى : يقصد ويعمد
    - رجاحة : كمال
    - روية : تفكير وتأنٍ
    - مؤامرة : مشاورة
    - الزلل : الخطأ
    - العثار
    العثار : السقوط والخطأ
    - ذَرْعاً : أي خلقاً وطاقة
    - الدعي : الذي يدعي الفصاحة وهوغير فصيح
    - المكثار : الكثير الكلام
    - الملح : كثير الكلام الذي يطيل الحديث
    - المهذار: كثير الأخطاء
    - الملال : الضيقوالسأم
    - ضروب : أنواع م ضرب
    - الهيبة : الاحترام والمهابة
    - عِيّاً : عجزاً
    - فضوله : زياداته .

    س & جـ
    س1 : للغة دور هام في الحضارةالعربية وللحضارة العربية دور واضح في الفكر الإنساني . وضح ذلك .
    جـ : للغةدور هام في الحضارة العربية وهي الوسيلة الأساسية للحفاظ على الحضارات ونقلها علىمر العصور خاصة الحضارة العربية . لما للغة فيها من أهمية كبرى ، ويبدو دور الحضارةالعربية في الفكر الإنساني في أنها تركت لنا فكراً وعلماً في مختلف مجالات الآدابوالعلوم .
    س2 : فيم كانت شهرة كل من الفرس والروم والعرب والصينيين ؟
    جـ : شهرة الفرس بالفن ، والروم بالفلسفة والعرب بالبلاغة والصين بالعمل .
    س3 : الكلام ترجمان يعبر عن سريرة الإنسان . ناقش ذلك .
    جـ : الكلام بالنسبة للإنسانيعبر عن شخصيته وعن ذاته العميقة ولهذا قال حكماء العرب : إن الكلام ترجمان يعبر عنمستودعات الضمائر ويخبر بمكونات السرائر ، ولا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر علىشوارده .
    س4 : للكلمة دور في حياة الإنسان . وضح ذلك .
    جـ : إن الكلمة تشهدللإنسان أو تشهد ضده ، فالكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها وهوحين ينطق بها ، فإنها تحكم عليه أكثر مما يحكم هو عليها ، والكلمة حين تكون محكومةمعقولة فإنها توضح حقاً أو تبطل باطلاً أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة ، وأما حين تكونهوجاء طائشة فإنها قد تكشف عن جهل أو تسبب ضرراً أو تذيع سراً أو تتلف نفساً .
    س5 : كيف تحكم الكلمة على قائلها ، ولا يحكم هو عليها ؟
    جـ : تحكم الكلمةعلى قائلها ؛ لأنها تنبئ عن تفكيره ومشاعره وثقافته ، ولا يحكم هو عليها لأنها حينتخرج منه يكون الحكم عليها للناس حسب آثارها .
    س6 : متى تكون الكلمة محكومةمعقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
    جـ : تكون الكلمة محكومة معقولة إذا كانتصائبة هادفة وتكون هوجاء وطائشة إذا خرجت باندفاع وتهور ولا يفكر الإنسان فيعواقبها .
    س7 : تكشف الكلمة عن شخصية صاحبها . وضح ذلك مع الاستدلال .
    جـ : إن كلام الإنسان يعتبر دليلاً على شخصيته ، والعاقل من لا ينطق لسانه بالكلام إلابعد تفكير وروية ، أم الأحمق فهو من تسبقه سقطات لسانه وقديماً قال سقراط لشاب كانيطيل الصمت " تكلم حتى أراك أعرفك " وقال الإمام علي " تكلموا تعرفوا فإن المرءمخبوء تحت لسانه " وقال رسول الله - - : رحم الله من قال خيراً فغنم أو سكت فسلم" فالعاقل من يتكلم لعلم ينشره أو غنم يكسبه ". وقال عمر بن عبد العزيز :" من لم تعدكلامه من عمله ، كثرت خطاياه " .
    س8 : ما الشروط الواجب توافرها في رجل السياسةالناجح ؟
    جـ : بلاغة اللسان ، وقوة البيان ، وسحر الكلمة ، وأن يملك السياسيلسانه بحيث يعرف كيف يأتي بالكلام في موضعه ؛ لأن تقديم ما يجب تأخيره عجلة وخرق (جهل وحمق) وتأخير ما يجب تقديمه توانٍ (ضعف) وأن يدرك أن الكلام في غير وقته لايحقق نفعاً ، وما لا ينفع من الكلام هذيان (غير معقول) وهذرا (خطأ) ، وأن يعلم أنلكل مقال قولاً .
    س9 : ما شروط الكلام الجيد ؟
    جـ : أن يكون الكلام جلباًلنفع أو دفعاً لضرر . أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه . أن يقتصر منه على قدرالحاجة . أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به ، فاللسان عنوان الإنسان ، يترجم عن مجهولهويبرهن على محصوله .
    س10 : ماذا تعني عبارة الإمام علي كرم الله وجهه : "الإنسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه" ؟
    جـ : تعني أن العاقل لايطلق لسانه إلا بعد تفكير وروية فيسلم من الزلل ، أما الأحمق فإنه يسرع بالكلام دونتفكير أو روية فتكثر أخطاؤه ومن هنا كان لسان العاقل تابعاً لقلبه وكان قلب الأحمقتابعاً للسانه وقد كان العرب يرون أن للعقل محلاً هو القلب فكان من ذلك قول الإمامعلي أيضاً : " قلب الأحمق في فيه (فمه) ولسان العاقل في قلبه " .
    س11: قالالنبي يوماً لعمه العباس " يعجبني جمالك ". فما دلالة هذا القول ؟
    جـ : يعنيبالجمال هنا اللسان فجمال المرء وثيق الصلة بفصاحة ورجاحة عقله .
    س12 : لمَ كانالعرب يضيقون ذرعاً بالثرثار ؟
    جـ : لأن الثرثار كثير الأخطاء ، كما أنه مملللسامعين ، ولأنهم كانوا يرون أن من أُعْجِبَ بقوله أصيب في عقله والمسترسل فيالكلام كثير الزلل ، دائم الخطأ .
    س13 : للصمت ضروب وضروب (أنواع) وضح بعضهاواذكر بعض أقوال الحكماء في هذا الأمر .
    جـ : من أنواع الصمت :
    نوع يدل علىالمقدرة والكفاءة وفكر صاحبه فهو يصمت ؛ لأنه لم يحن الوقت المناسب كي يتكلم .
    ونوع يدل على الضعف والعجز وعدم القدرة على الكلام أو مواجهة السامعين وهذاالنوع معيب لدلالته على عدم كفاءة صاحبه .
    - سأل رجل حكيماً يوماً : إذا كانالإيجاز كافياً كان الإكثار عياً (عجزاً) وإن كان الإكثار واجباً كان التقصير عجزاً .
    وقال الإمام علي : بكثرة الصمت تكون الهيبة .
    وقال أديب : من أطال صمتهاجتلب من الهيبة ما ينفعه ومن الوحشة ما لا يضره .
    وقال بعض الحكماء في استحسانالصمت : عي (عجز) تسلم منه خير من منطق (نطق) تندم عليه ، فاقتصر من الكلام على مايقيم حجتك ، ويبلغ حاجتك وإياك وفضولهفإنه يزل القدم ، ويورث الندم .
    س14 : لماذا أفاض الكاتب في حديثه عن الكلام ، وأوجز في حديثه عن الصمت ؟!
    جـ : لأنحاجة الإنسان إلى الكلام مستمرة فهو وسيلة التعامل بين الأفراد في البيع والشراءوالأخذ والعطاء والتعبير عما يجول بخاطر الإنسان وقد يؤدي إلى السعادة أو الشقاءفهو سلاحٌ ذو حدينِ والعاقل من يحسن استخدامه في المواقف المختلفة في الحياة أماالصمت فأضراره قليلةٌ جداً .
    س15 : لماذا كان الندم على الكلام أكثر من الندمعلى السكوت ؟
    جـ : لأن الكلام إذا خرج لا يمكن إرجاعه وصار محلا للمحاسبة ، أماالسكوت فلا محاسبة عليه.

    تدريبات
    السؤال الأول :
    { الكلام ترجمانيعبر عن مستودعات الضمائر , ويخبر بمكنونات السرائر , لا يمكن استرجاع بوادره , ولايقدر على رد شوارده , ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في الحياة بلإنها كشفت عن تقدير دور اللسان في حياة الإنسان }.
    1 - ما مرادف مكنونات ؟ ومفردشوارد ؟
    2 - ما شروط الكلام التي وضعها العرب ؟
    3 - كيف أدرك العرب أهميةالكلمة في الحياة ؟

    السؤال الثاني :
    { وقديما قال سقراط - لشاب كان يديمالصمت - :" تكلم حتى أراك ", وإلى هذا المعنى أيضا ذهب الأمام على - كرم الله وجهه - حين قال : " تكلموا تعرفوافإن المرء مخبوء تحت لسانه..}.
    1 - ضع مرادف مخبوء , ومضاد يديم في جملتين منتعبيرك.
    2 - " تكلموا تعرفوا " . اشرح هذا القول .
    3 - أيهما أفضل : " الكلامأم الصمت " ؟ ولماذا ؟

    هدول
    هدول
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى عدد المساهمات : 714
    تاريخ التسجيل : 06/05/2011
    العمر : 28
    الموقع : طولكرم
    العمل : طـــــــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــــبـــــــه

    شرح درس الكلام والصمت Empty رد: شرح درس الكلام والصمت

    مُساهمة من طرف هدول الخميس 30 يونيو - 1:08

    يسلمووو

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو - 10:31