أولا : إلى
1. انتهاء الغاية الزمانية نحو:
أ. " ثُم أتموا الصيام إلى الليل "
ب. عمل باسل إلى الساعة العاشرة.
ج. سهر نور إلى الفجر.
2. المكانية نحو:
أ. " سبحان الذي أَسْرَى بعبده ليلاً مِنَ المسجد الحَرامِ إلى المسجد الأَقْصَى"
ب. سافرت إلى دمشق
3. بمعنى اللام نحو:
أ. " والأمرُ إليك"
ب. " قال ربِّ السجنُ أَحَبُّ إليّ مما يدعونني إليه"
ج .العلم أحب إليّ من مال الدنيا
ثانيا : الباء
1. الإلصاق نحو:
أ. أمسكت بيدك
ب. مررت بدارك
ج. أمسك وليد برداء أمه .
ملاحظة هامة : ومهما تختلف معانيها الأخرى فإن الإلصاق لا يفارقها:
2. الاستعانة نحو :
أ. كتبت بالقلم
ب. ضرب الزيدي بوش بالحذاء
ج. رسم الاستاذ رائد اللوحة بالريشة .
3. التعدية نحو :
أ. " ذهب اللهُ بنورهم "
ب. عاد مؤمن بأخيه إلى البيت .
ج. خرج سائد بطلابه إلى مختبر الحاسوب
4.الظرفية نحو:
أ. " ولقد نصركم اللهُ ببدر"
ب. أقام عمرو بالقدس .
ج. يسكن سالم بالبيرة .
5. القَسَم نحو :
أ. باللهِ العظيم لأسافرنّ.
ب. بالله عليك لا تتركني وحيدا
ج. بربك هل شاهدت ما وقع ؟
6. قد تأتي الباء في الكلام زائدة، ويطّرد ذلك قياساً في الخبر المنفيّ، نحو:
أ. ليس الجهل بنافع
ب. ما الطيش بمحمود
ج. " وما ربك بظلام للعبيد "
ثالثا : عَلَى
1.الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو:
أ.(( وعليها وعلى الفلك تُحمَلون))
ب. الحاسوب على المكتب
ج. القلم على الطاولة
2. الاستعلاء المجازي نحو:
أ. فضلنا بعضهم على بعض
ب. لمؤمن على ليث دين
3. التعليل، نحو:
أ. (( وَلِتُكبِّرُوا اللهَ على ما هداكم))
ب. أشكرك على ما كان من معروفك
ج. الشعب مصر على الدفاع عن وطنه
رابعا : عَنْ
1.المجاوزة، نحو:
أ. سِرتُ عن المدينة.
ب. أبتعد عن الدنايا
ج. رغبت عن الشيء
خامسا : في
1.الظرفية المكانية أو الزمانية، نحو:
أ. قوله تعالى (( غُلِبَت الروم في أدنى الأرض وهم مِن بعدِ غَلَبِهمْ سيغلِبون.في بضع سنين ))
ب. الماء في الابريق
ج. ستبث المباراة في الساعة التاسعة مساء
2. التعليل نحو :
أ. دخلت النارَ امرأةٌ في هرَّةٍ حبستها
ب. أتعاديني في ذنب ؟
ج. سجن اللص في جرمه
سادسا : اللام
1. الملك نحو :
أ. الملك لله
ب. القصيدة للمعري
ج. الكتاب ليزن
2. التعليل: نحو:
أ. حزنت لفراق زهير.
ب. جاء يوسف إلى المدرسة للتعلم
ج. قمت لفتح الباب
سابعا : من
1.ابتداء الغاية المكانية نحو:
أ. خرج راغب من المدرسة إلى البيت
ب. اتيت من قريوت
ج. ركب ثائر من اول الشارع
2. ابتداء الغاية الزمانية نحو :
أ. صام حسن من أول الشهر
ب. لم يحضر فادي من بداية الدوام
ج. خرج عمرو من الصباح
3. التبعيض نحو :
أ.(( لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مِمّا تحبون))
ب. قرأت من قصائد أبي العلاء
ج. اكلت من الطعام
4. بيان الجنس نحو:
أ. اشتريت خاتماً من ذهب.
ب. لبس نصر الدين ثوبا من القطن
ج. أشتريت مقعدا من خشب
ملاحظة : قد تأتي زائدة فتفيد التوكيد، شريطة أن تتلوها نكرة، ويتقدّم عليها نفيٌ أو نهيٌ أو استفهام، نحو:
1- هل استقبلتَ مِن أحدٍ؟ = هل استقبلتَ أحداً؟: (مفعول به)
2 - ما زارني مِن أحدٍ = ما زارني أحدٌ: (فاعل)
3 - لا تَزُرْ من أحد: لا تَزُرْ أحداً: (مفعول به)
4 - هل في البيت مِن أحدِ؟ = هل في البيت أحدٌ؟: (مبتدأ مؤخَّر)
ثامنا : حتّى
• انتهاء الغاية، نحو:
أ. أدرسُ حتى الصباحِ
ب. ب. نمت حتى غروب الشمس
ج. اكل أمجد الفاكهة حتى شبع
تاسعا : التاء
*ّ للقَسَم (تاء القسم): مختصة بالدخول على اسم الجلالة دون غيره. نحو :
أ. تالله لأنجحن في الامتحان
ب. تالله لاكافحن الفساد
عاشرا : الكاف
• التشبيه نحو :
أ.خالدٌ كالأسد
ب. لون الجواد كالثلج
ج. أنت سريع كالريح
الحادي عشر : الواو
• القسم نحو :
أ. والله لأحافظن على السر
ب. والعصر, إن الانسان لفي خسر
ج. والضحى .
1. انتهاء الغاية الزمانية نحو:
أ. " ثُم أتموا الصيام إلى الليل "
ب. عمل باسل إلى الساعة العاشرة.
ج. سهر نور إلى الفجر.
2. المكانية نحو:
أ. " سبحان الذي أَسْرَى بعبده ليلاً مِنَ المسجد الحَرامِ إلى المسجد الأَقْصَى"
ب. سافرت إلى دمشق
3. بمعنى اللام نحو:
أ. " والأمرُ إليك"
ب. " قال ربِّ السجنُ أَحَبُّ إليّ مما يدعونني إليه"
ج .العلم أحب إليّ من مال الدنيا
ثانيا : الباء
1. الإلصاق نحو:
أ. أمسكت بيدك
ب. مررت بدارك
ج. أمسك وليد برداء أمه .
ملاحظة هامة : ومهما تختلف معانيها الأخرى فإن الإلصاق لا يفارقها:
2. الاستعانة نحو :
أ. كتبت بالقلم
ب. ضرب الزيدي بوش بالحذاء
ج. رسم الاستاذ رائد اللوحة بالريشة .
3. التعدية نحو :
أ. " ذهب اللهُ بنورهم "
ب. عاد مؤمن بأخيه إلى البيت .
ج. خرج سائد بطلابه إلى مختبر الحاسوب
4.الظرفية نحو:
أ. " ولقد نصركم اللهُ ببدر"
ب. أقام عمرو بالقدس .
ج. يسكن سالم بالبيرة .
5. القَسَم نحو :
أ. باللهِ العظيم لأسافرنّ.
ب. بالله عليك لا تتركني وحيدا
ج. بربك هل شاهدت ما وقع ؟
6. قد تأتي الباء في الكلام زائدة، ويطّرد ذلك قياساً في الخبر المنفيّ، نحو:
أ. ليس الجهل بنافع
ب. ما الطيش بمحمود
ج. " وما ربك بظلام للعبيد "
ثالثا : عَلَى
1.الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو:
أ.(( وعليها وعلى الفلك تُحمَلون))
ب. الحاسوب على المكتب
ج. القلم على الطاولة
2. الاستعلاء المجازي نحو:
أ. فضلنا بعضهم على بعض
ب. لمؤمن على ليث دين
3. التعليل، نحو:
أ. (( وَلِتُكبِّرُوا اللهَ على ما هداكم))
ب. أشكرك على ما كان من معروفك
ج. الشعب مصر على الدفاع عن وطنه
رابعا : عَنْ
1.المجاوزة، نحو:
أ. سِرتُ عن المدينة.
ب. أبتعد عن الدنايا
ج. رغبت عن الشيء
خامسا : في
1.الظرفية المكانية أو الزمانية، نحو:
أ. قوله تعالى (( غُلِبَت الروم في أدنى الأرض وهم مِن بعدِ غَلَبِهمْ سيغلِبون.في بضع سنين ))
ب. الماء في الابريق
ج. ستبث المباراة في الساعة التاسعة مساء
2. التعليل نحو :
أ. دخلت النارَ امرأةٌ في هرَّةٍ حبستها
ب. أتعاديني في ذنب ؟
ج. سجن اللص في جرمه
سادسا : اللام
1. الملك نحو :
أ. الملك لله
ب. القصيدة للمعري
ج. الكتاب ليزن
2. التعليل: نحو:
أ. حزنت لفراق زهير.
ب. جاء يوسف إلى المدرسة للتعلم
ج. قمت لفتح الباب
سابعا : من
1.ابتداء الغاية المكانية نحو:
أ. خرج راغب من المدرسة إلى البيت
ب. اتيت من قريوت
ج. ركب ثائر من اول الشارع
2. ابتداء الغاية الزمانية نحو :
أ. صام حسن من أول الشهر
ب. لم يحضر فادي من بداية الدوام
ج. خرج عمرو من الصباح
3. التبعيض نحو :
أ.(( لن تنالوا البِر حتى تنفقوا مِمّا تحبون))
ب. قرأت من قصائد أبي العلاء
ج. اكلت من الطعام
4. بيان الجنس نحو:
أ. اشتريت خاتماً من ذهب.
ب. لبس نصر الدين ثوبا من القطن
ج. أشتريت مقعدا من خشب
ملاحظة : قد تأتي زائدة فتفيد التوكيد، شريطة أن تتلوها نكرة، ويتقدّم عليها نفيٌ أو نهيٌ أو استفهام، نحو:
1- هل استقبلتَ مِن أحدٍ؟ = هل استقبلتَ أحداً؟: (مفعول به)
2 - ما زارني مِن أحدٍ = ما زارني أحدٌ: (فاعل)
3 - لا تَزُرْ من أحد: لا تَزُرْ أحداً: (مفعول به)
4 - هل في البيت مِن أحدِ؟ = هل في البيت أحدٌ؟: (مبتدأ مؤخَّر)
ثامنا : حتّى
• انتهاء الغاية، نحو:
أ. أدرسُ حتى الصباحِ
ب. ب. نمت حتى غروب الشمس
ج. اكل أمجد الفاكهة حتى شبع
تاسعا : التاء
*ّ للقَسَم (تاء القسم): مختصة بالدخول على اسم الجلالة دون غيره. نحو :
أ. تالله لأنجحن في الامتحان
ب. تالله لاكافحن الفساد
عاشرا : الكاف
• التشبيه نحو :
أ.خالدٌ كالأسد
ب. لون الجواد كالثلج
ج. أنت سريع كالريح
الحادي عشر : الواو
• القسم نحو :
أ. والله لأحافظن على السر
ب. والعصر, إن الانسان لفي خسر
ج. والضحى .